مبادئنـــــا

بسم الله الرحمن الرحيم
حركة أبناء العشائر الأردنية للإصلاح تهدف إلى تجميع صفوف الأردنيين من كافة محافظات الوطن بمدنه وأريافه وبواديه وتوحيد كلمتهم ورفع صوتهم وتنظيم جهودهم من أجل المحافظة على سلامة الأردن وأمنه ووحدته واستقراره من أجل أبنائه ومستقبل الأجيال القادمة لتعيش بعزّ وكرامة وحرية على ترابهم الوطني الغالي وسط منطقة تعجّ بالأزمات والحروب وعدم الاستقرار.
ان الأردنيين يتطلعون إلى إعادة بناء الدولة على أسس متينة وصلبة تكون فيه الأمة الأردنية هي مصدر السلطات فيها والرقيب على أعمال الإدارة والقادرة بفاعلية على محاسبة المقصّرين والفاسدين والمستهترين بمصالح البلاد.
ان حركة أبناء العشائر الأردنية للإصلاح إذ تدعو الأردنيين بكل فئاتهم وتنوعهم في كل محافظات البلاد الى الانضمام إلى هذا الحراك الإصلاحي عبر الحوار الجاد والفاعل بعيداً عن أي مؤثرات جهوية وإقليمية ضيقة لتؤكد أن العشائر الأردنية كانت وما تزال وستبقى تدعو إلى وحدة الوطن الأردني واستقلاله وسيادته وتساوي جميع أبنائه في الحقوق والواجبات وأن ذمتهم واحدة يسعى بها أيٍ منهم وينهض بأمرهم وكلمتهم أيُ حرٍ منهم مهما كانت عشيرته ولأي محافظة ينتمي حيثُ أن الأردني الحرّ ابن العشيرة مجبول على محبة كل الأردنيين وخدمتهم في كل مواقعهم دون تمييز أو محاباة ودون إهمال أو تهميش أي منهم.
إننا نؤكد على ضرورة انتهاج كل سبل الحوار بين الأردنيين للوصول الى برنامج إصلاحي متكامل ومتوازن وواقعي يحقق أهداف وأماني كل الأردنيين في وطن حرّ وكريم وعزيز وقوي ضمن قيمنا الأصيلة وثوابتنا الأردنية التي لا نحيد عنها وعلى رأسها ما يلي:
1. الأردن دولة مستقلة ذات سيادة وهي جزء لا يتجزأ من الأمتين العربية والإسلامية.
2. الأردن دولة مدنية دينها الإسلام وهو المصدر الأساسي للتشريع وتحترم الدولة التنوع الديني والعرقي وتكفل حقوق كل الأردنيين في العمل والتعبير عن الرأي والتنظيم السياسي والاجتماعي والمهني.
3. نظام الحكم في الأردن نيابي ملكي والأمة مصدر السلطات مع الفصل التام بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية مع ضمان تحقيق مبدأ تلازم السلطة والمسؤولية.
4. حكومة الأردن يجب أن تخرج وفق آلية يتوافق عليها الأردنيين من خلال مجلس نيابي ينتخب بإشراف قضائي كامل عبر قانون انتخاب يجمع ما بين نظام القوائم النسبية والمستقلين وتكون الدوائر الانتخابية فيه على مستوى المحافظات وتجمعات البادية.
5. التوقف عن بيع مؤسسات القطاع العام واستعادة ما تم بيعه منها باعتبارها مرافق عامة ملك كل الأردنيين.
6. فتح جميع الملفات التي تنطوي على شبهة فساد مالي وأو إداري أو تبديد المال العام خلال العقود السابقة وتحويلها الى القضاء للتحقيق ومحاكمة المتورطين فيها، والتحقيق الجاد والموسع في أسباب المديونية الكبيرة ومحاسبة كل الحكومات التي تسبب فيها سواء عن تعمّد أو إهمال وتقصير (جرائم الفساد لا تسقط بالتقادم والديون الفاسدة لا يتحملها الشعب بل مَن تسبب فيها).
6. دعم ومساندة الجيش العربي والأجهزة الأمنية ومنتسبيها في أدائهم لواجباتهم الوطنية في الحفاظ على أمن الوطن الأردني الخارجي والداخلي.
7. القضية الفلسطينية قضية كل الأردنيين ويجب دعم نضال الشعب الفلسطيني ومساندتهم في سبيل تحرير أراضيهم وإقامة دولتهم المستقلة على التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس الشريف.
8. الفلسطينيون المقيمون في الأردن أشقاؤنا نتقاسم معهم لقمة العيش وتضمن الدولة والأردنيون أمنهم وكرامتهم إلى حين تمكنهم من العودة الى وطنهم ودولتهم.
9. إعادة ترتيب العلاقة الأردنية الفلسطينية على ضوء انتهاء وحدة الضفتين وفك الارتباط القانوني والإداري مع الضفة الغربية وقيام سلطة وطنية فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، بما يقضي على أطماع العدو الإسرائيلي بإفراغ الأراضي الفلسطينية من أهلها ويقضي على مشروع الوطن البديل وبما يؤكد سيادة الأردن والأردنيين على ترابهم الوطني وبما يقضي على استمرار التوتر والهواجس المتبادلة بين الشعبين الشقيقين.
10. تؤكد حركة أبناء العشائر الأردنية للإصلاح على دعمها لحركات التحرر والتغيير والإصلاح في الدول العربية وتؤكد على حتمية تحقيق وحدة الأمة العربية بموافقة شعوبها الطوعية على الوحدة لتقف الأمة صفاً واحداً في وجه أعدائها.

أقرت الهيئة التأسيسية هذه المبادئ في اجتماعها الأول بتاريخ 2011/5/14.

3 أفكار على ”مبادئنـــــا

  1. (الفلسطينيون المقيمون في الأردن أشقاؤنا نتقاسم معهم لقمة العيش وتضمن الدولة والأردنيون أمنهم وكرامتهم إلى حين تمكنهم من العودة الى وطنهم ودولتهم.) الآن هذا كلام جميل ولكن الفلسطيني الذي يحمل جواز اردني اليس اردني وهل أصبح مقيم وعند رجوع فلسطين بإذن الله ، سوف تعيدوه لفلسطين ، اعذرني على فهمي هذا ولكن يشوب هذه النقطة لمحه من العنصرية مهما عاش الفلسطيني في الأردن سيبقى دخيل من يطالب بالحرية والعداله يجب أن يكون عادل بالطرح ، الفلسطيني الأردني الذي عاش عمره وعمر أولاده وأحفاده في هذا البلد لن يتركوه حتى بعد عودة فلسطين ان شاء الله ، نطالب بالتغيير ونحن لم نغير أنفسنا لن تقوم للعرب قائمة وهناك نعرة أنا اردني وأنا مصري وأنا فلسطيني ولن يجتمع الناس والأردني يلقّب الفلسطيني بكلمة بلجيكي ، نعم هناك فساد وفساد كبير ولكن عندما نرى الشعب السوري وبناته تغتصب والشعب الليبي الذي ذبح والشعب المصري الذي لم يسيروا إلى الآن بالطريق الصحيح لبناء الثورة والإجتماع على كلمة واحده ، سنبقى ننادي بالشعارات والهتافات لمجرد الكلام أعرف أنه لن يعجبك كلامي ولن يعجب الآخرين وسيشتمون ربما ولكن برغم الفساد نحن بخير وأفضل من أكثر البلدان ، نعين الراعي على ادارة شؤون رعيته بالنصح والكلام والإجتماعات المتكرره ولا نمل أفضل بكثير من تعطيل حركة البلد وبعدها قيام اعمال عنف وشغب وتختفي نعمة الأمن والأمان الذي نعيش به ، وبعدها يقتل المجند الأردني والشرطي الأردني الفلسطيني الذي خرج مع المتظاهرين فضاعت كلمة أمنهم وكرامتهم ولن يتقاسم أحد مع أحد شيء إذا أراد أهل البلد قلب البلد.

    إعجاب

  2. المحرر:

    يبدو يا أخ “no one” ما تشتمه من عنصرية ليس صادراً عن الجملة التي تعترض عليها وفهمك كفاية.
    عندما نقول الفلسطينيون لا نعني الاردنيين من أي أصل كانوا ما داموا يتمتعون بالجنسية الاردنية وفق الدستور والقانون، ولكن الغاية التأكيد على احتضان الاردنيين لاخوانهم الفلسطينيين والتأكيد على هويتهم الفلسطينية النضالية في وجه الاحتلال وكلنا ندعم حقوقهم التاريخية والوطنية وحقهم في العودة لوطنهم الغالي فلسطين.. مع الاحترام.

    إعجاب

  3. للرد رقم 1
    المقصود الفلسطينيون المقيمون ولم ارى اي عبارة تتطرق للفلسطينيين الأردنيين ضمن مبادئ هذه الحركة ,,,

    تخيلوا حصول كل الفلسطينيون المهجرين واللاجئين والنازحين من فلسطين لشتى الدول في العالم على جنسيات جديدة فمن يتبقى للمطالبة بحق العودة وإقامة دولة فلسطينية على التراب الفلسطيني أعزائي لنبتعد عن المناطقية والاقليمية التي وضعها الاستعمار والانتداب على بلادنا فأنا كأردني عربي متمسك بالقضية الفلسطينية والتي هي قضية كل عربي وكل مسلم ,,,هداكم الله ووفقكم

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s