اكتشاف أكبر نظام مائي أثري في مدينة البتراء الأردنية.

أعلن عميد معهد الآثار في الجامعة الأردنية الدكتور نبيل الخيري اكتشاف اكبر نظام مائي أثري يغذي مدينة البتراء الأثرية.

وقال خلال فعاليات اليوم العلمي للمعهد ان هذا الاكتشاف تم عقب إجراء حفرية في منطقة الكتوتة في داخل مدينة البترا في ما يدل على نبوغ الأنباط في هندسة الري واستغلال المصادر المائية”.

وأشار في افتتاح اليوم العلمي إلى أن الحفرية التي أجريت بالتعاون مع جامعة يوهانس كتنبرغ الألمانية دلت على وجود اكبر حضيرة مقدسة لعبادة الآلهة ( ذرى الشرى ) فضلا عن اكتشاف نقوش ونقود وأسرجة وقطع فخارية تعود للحقبة الممتدة من 50 قبل الميلاد الى 600 ميلادي في العهدين النبطي والبيزنطي.

ولفت عميد المعهد إلى أهمية اليوم العلمي الذي خصص العام الحالي للانجازات العلمية والبحثية والحفرية لطلبة المعهد مؤكدا في هذا الصدد دعم المعهد لجهود الباحثين التي تستهدف رفع مستويات البحث العلمي المتخصص.

وعرضت الطالبة تسنيم أبو الغنم مجموعة من الصور الوثائقية للحفريات التي نفذها طلبة المعهد خلال العشر سنوات الماضية،مشيرة الى نتائج الحفريات التي أجريت في مناطق ياجوز ووادي اليتم في العقبة وتل أبو صوان في جرش وتل السخنة في محافظة الزرقاء.

وتضمن برنامج فعاليات اليوم العلمي دراسات وبحوث علمية قدمها مجموعة من الطلبة حول المعابد النبطية في البتراء والمعابد الرومانية في جرش ودور طلبة المعهد في التوعية الأثرية للمجتمع المحلي، والأزياء والملابس الرومانية ودور الشباب في تنمية القطاع السياحي الى جانب عرض أعمال طلبة قسم المصادر التراثية في الحفاظ على التراث الأردني.

* بترا

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s