الحويطات … اُمراء جائعون …. بقلم: م. علي الجازي

لعلي ترددتُ قليلاً قبل أن أكتب هذه السطور، وذلك خوفاً أن تُفهم كلماتي على أنها نوع من التعصب القَبلي أو التحيز المناطقي فأنا لا أعترف بغير الهُوية الأردنية مظلةَ يجتمع تحتها جميع الأردنيون بجميع مشاربهم الفكرية والثقافية غير أني وفي نفس الوقت أجد من واجبي أن اُسلط الضوء على هذه القبيلة التي يعيش أبنائها حياةً قاسيةً عنوانها الفقر والبطالة، وأبرز معالمها تدني الخدمات وغياب التنمية على الرغم من غنى مناطقهم بالثروات الطبيعية التي يقوم عليها الإقتصاد الأردني بكامله .

وقبل الحديث عن هذه المفارقة العجيبة أٌريد أن اُعرِّف على عجالة بهذه القبيلة العريقة : يعيش أبناء الحويطات في مناطق البادية الجنوبية حيث يبدأ تواجدهم بلواء الحسينية شمال مدينة معان وحتى وادي رم جنوبا، ومن منطقة المدورة شرقا الى وادي عربة غربا، وتقدر مساحة تواجدهم بـ ( 28000 كم² ) تقريبا، والحويطات هم أحفاذ العرب الأنباط اللذين بنو قبل ما يزيد على 3000 سنه حضارة اُساسها العلم والمعرفة والثقافة والسلام، ولا تزال حروفهم وأشعارهم محتفظةً برونقها الأصيل، تماما كمدينتهم الوردية الراسخة في صحرائهم الذهبية، ولا يخفى على أحد الدور الذي لعبه ابناء هذه القبيلة في التاريخ الحديث ضمن الحركات التحررية وما تلاها من بطولات في الصراع العربي الإسرائيلي .

ولكن وعلى الرغم من أن مناطقهم هي الأغنى إلا أنها تصنَّف ضمن المناطق الأشد فقراً وبطالةً في الأردن، حتى أصبحت تسمى ( جيوب الفقر والمناطق الأقل حظا ). ولعلها الأنفة البدوية وعزة النفس والترفع عن السؤال هي الأسباب الرئيسية وراء تراجع المستوى الإقتصادي في تلك المناطق، فهم وكما يقول أحدهم :

” نحن نولد اُمراء ونعيش كرماء ونموت عظماء “

فليس من طبعهم طلب العون ولو كانت بهم فاقة، ولكنهم بالحقيقة يعانون حقاً، فبعضهم لا يزال يسكن بيوت الشعر ليس رفاهية ولكن لعدم توفر البديل، وأطفالهم يرتجفون من البرد قليلا لكنهم يرتجفون من الجوع أكثر. فما الذنب الذي إقترفوه ليعيشو حياة البؤس هذه ؟! وما الخطأ الذي فعلوه ليكونو خارج دائرة الإهتمام والتنمية ؟! وهم في حقيقة الأمر الأغنى في العالم فترابهم فوسفات وجبالهم ذهب وحجارتهم صخور زيتيه وسيول أوديتهم مياه معدنية . وهم أصحاب تاريخ وحضارة وتضحية .

إنهم حقا اُمراء …… ولكنهم جائعون .

م. علي الجازي

Advertisements

4 أفكار على ”الحويطات … اُمراء جائعون …. بقلم: م. علي الجازي

  1. حويطاتك في الجيبة الصغيرة يابدوي ولاء وانتماء على الفاضي احيي الدكتور سلطان ابو تايه

    إعجاب

  2. الحويطت لازم يصحو وبيكفي حكي …….الحويطات اها النخوه والكرم واساس الاردن ….اصحاب الثورة العربية الكبرى..

    إعجاب

  3. ربعي وعصابه راسي انه لمن المؤسف علي حالكم ،،ولكن وعد وعد وعد ابن سويلم الجاسر بأقرب وقت ممكن بجي ،،والله كريم ربعكم بالسعودية ماينسوكم أبد

    إعجاب

  4. الحويطات بطن من بطون قريش من الشراف كما ورد في كتاب تهذيب التهذيب لأبي حجر العسقلاني (عالم الحديث) ،وكتاب المجالسة لأبي بكر الديناوري ،ومخطوط الزعبي فا قرشية هذة القبيلة وشرفيتها موجودة في الكتب والمخطوطات

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s