النائب الرواشدة: النواب لا يعملون بإرادتهم و مجلس النواب غير مستقل

قال النائب الرواشدة ‘ ان النواب لا يعملون بإرادتهم و مجلس النواب غير مستقل ‘ , وجاء ذلك خلال المناظرة التي نظمت ظهر اليوم في جامعة الحسين بن طلال في معان والتي جرت بين نواب محافظة معان وناشطين سياسين واكادميين وكانت المناظرة تحت عنوان ‘ الوضع الاقتصادي ومطالب الشعب ‘ .

حيث شارك سعادة النائب عبدالله البزايعة وسعادة النائب وصفي الرواشدة من محافظة معان وشارك ايضا الناشط السياسي وعضو ائتلاف شباب الاصلاح والتغيير في معان الدكتور اكرم كريشان وعضو هيئة التدريس في جامعة الحسين الدكتور عدنان الشمري.

وكان مجمل الحوار يدور حول الوضع الاقتصادي في الاردن وسبب تراجعه في هذه الفترة وتناولت المناظرة الطرق والاساليب المتبعة من قبل الحكومة الحالية لحل هذه الازمة الراهنة وايضا تطرق الحوار الى دور مجلس النواب وما هي المنجزات التي قدمها من اجل الاصلاح السياسي والاقتصادي في الاردن.

بدأ الدكتور عدنان الشمري حديثه بالترحم على شهداء الثورة السورية وقال ان ما وصلنا اليه من اوضاع متردية ومفاسد وغلاء وجريمة واحتقان هو بسبب غياب النظام الاسلامي وعدم الاستناد الى تشريع اسلامي يحكم بكتاب الله .

وفي اجابته على تساؤلات حول كيفية علاج الازمة الراهنة قال ‘ يجب ان تكون لدى صاحب القرار رغبة وارادة لإنقاذ الوضع الاقتصادي في البلد واسترداد اموال الفاسدين وهذه المصادرة جائزة شرعا وانه بإمكان الحكومة استخراج ثروات الاردن و الاهتمام يالانتاج بدلا من الخصخصة وبيع المؤسسات كما حصل بمصنع الزجاج في معان حيث توجد في معان انقى الخامات من السليكا .

وعزا الشمري الانهيار الاقتصادي الى عدم وجود رقابة ومحاسبة للمسؤولين وشبه طريقة معالجة الازمة من قبل الحكومة ب ‘الانسان المريض الذي يعطى الاسبرين ‘ واشار الى ما تقوم به الحكومة من اقتطاعات من رواتب مسؤولين كبار و تسائل ‘الى اين تذهب هذه التبرعات ‘ مضيفا ان لدينا في الاردن مؤسسة فساد بمنظومة كاملة .

من جهة اخرى اكد النائب عبدالله البزايعة على ان النواب مؤيدون للحراك الشعبي المطالب بالاصلاح وقد كانت هناك عدة مطالبات للنواب تحت قبة البرلمان ومنها ضبط نفقات المسؤلين خلال سفرياتهم ورحلاتهم و المؤتمرات التي يشاركون فيها مشيرا الى ان النواب مع الحوار و الاستماع الى الرأي الاخر .

من ناحية اخرى اكد الناشط في حراك معان الدكتور اكرم كريشان وجود وثائق تثبت حصول بعض النواب على شيكات بمبالغ طائلة دعما لمواقف معينة .

وقال ‘اذا استمر هذا التعدي على جيب المواطن الفقير و استمرت مسرحيات التبرعات ولم تضبط النفقات ويحاسب الفاسدون فإن الانفجار قادم ليس من الحراك بل من الأغلبية الصامتة ‘ .

واضاف ‘ ان المشكلة ليست في الاشخاص انما في النهج المتبع وان الحراك قد قدم الكثير للوطن رغم المحاولات العديدة لتفتيته من قبل الحكومة و اجهزة النظام ‘ .

وتسائل ‘ هل نوقش مجلس النواب بقضية توقيع صفقة مع شركة بريتش بتروليوم لبيع الغاز الاردنيو لماذا ازدادت المديونية منذ عام 1989 حتى وصلت الى قرابة 25 مليار دولار ‘.

واضاف كريشان ان المركز العربي في باريس قال في تقرير له ان الاصلاح في الاردن في تراجع كبير .

واجاب على تساؤلات حول ارتفاع سقوف شعارات الحراك ان السبب يعود الى عدم وجود نية جادة للاصلاح ولافتا الى اعترافات مدير مخابرات سابق بتزوير الانتخابات البرلمانية في عدة دورات مما يثبت عدم وجود ولاية عامة للحكومة وغياب الدور الحقيقي للنواب .

النائب وصفي الرواشدة عضو اللجنة المالية لمجلس النواب انتقد اساليب معالجة الازمة من قبل الحكومة ووصفها بردود افعال وقال ان السلطة التنفيذية تغولت على باقي السلطات واكد ‘ اننا مقبلون على انهيار اقتصادي حتمي ‘.

واضاف ‘هناك مواردا وامكانيات هائلة موجودة في الاردن تستطيع الحكومة استغلالها لحل الازمة ‘ مؤكدا على انه يجب على الحكومة توجيه الدعم للمواطن ومستحقيه كما ان عليها اعادة النظر في قانون الضرائب وخصخصة الشركات ‘ .

وصرح الرواشدة ‘ ان النواب لا يعملون بإرادتهم و مجلس النواب غير مستقل ‘وكانت هناك عدة مداخلات من قبل الحضور طالبوا من خلالها النواب بالاستقالة .

عن جراسا نيوز

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s