سفيرة الاتحاد الأوروبي تلتقي ائتلاف العشائر للاصلاح

خاص – التقت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الاردن السيدة يؤانا فرونيتسكا بممثلي ائتلاف أبناء العشائر الاردنية للاصلاح يوم أمس الاحد 2012/6/10 في منطقة أم العمد جنوب عمان، السفيرة قالت أنها سعت الى هذا اللقاء لرغبتها الشخصية في التواصل مع المجتمع الأردني وفعالياته الاجتماعية والسياسية حيث لم يتوفر لها وقت كاف سابقاً لمثل هذا النشاط بسبب مهام رسمية متواصلة.

وذكرت السفيرة انها تود التواصل المباشر مع الأردنيين والتعرف على آرائهم في كل المناحي السياسية والاجتماعية والثقافية وعن انطباعاتهم عن الاصلاحات السياسية والاقتصادية التي تقوم بها الحكومة الاردنية وأشارت الى ان الاتحاد الأوروبي يقيم علاقات قوية مع الحكومة الأردنية ويرتبط معها بعدد من الاتفاقيات في المجالات الثقافية والاقتصادية والسياسية ويدعم بقوة الاصلاحات التي تُجريها الحكومة لتحقيق الديمقراطية ومحاربة الفساد بالرغم من الحجم الكبير لهذا الفساد، ونوهت السفيرة التي تتكلم العربية بطلاقة الى ان الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدات مالية وفنية للحكومة الأردنية دعماً لانشاء الهيئة المستقلة للاشراف على الانتخابات والمحكمة الدستورية وهيئة مكافحة الفساد .

وكان المهندس زيد حاكم الفايز الذي استضاف اللقاء في مكتبه قد رحّب بسفيرة الاتحاد الأوروبي السيدة يؤانا فرونيتسكا  باسم ممثلي ائتلاف ابناء العشائر الأردنية للاصلاح وشكرها على هذه البادرة الطيبة وسعيها للالتقاء بالقوى الاجتماعية والسياسية والشعبية والاستماع الى وجهات النظر غير الرسمية فيما يجري في الاردن من حديث عن الاصلاح مؤكداً على ان ما قام به النظام السياسي من تعديلات دستورية هو أمر شكلي لا يقترب من الاصلاحات التي يتطلع اليها الأردنيون وقواه السياسية والشعبية الأمر الذي يؤكد القناعة أن النظام لا يسعى الى اصلاح حقيقي يحول دون أخطاء الماضي الكبيرة.

وصرّح المحامي محمد احمد المجالي الناطق الرسمي لائتلاف ابناء العشائر بان سفيرة الاتحاد الاوروبي هي من طلبت الالتقاء بالائتلاف للتعرف على موقفه من الأوضاع العامة في الاردن وكيفية الخروج من حالة الاحتقان الملحوظ في الحالة  السياسية وفي الشارع الأردني وقد دار نقاش موسع شارك فيه أعضاء تنسيقية الائتلاف حيث أكدوا على ان الفساد الكبير والفقر والبطالة وتردي مستوى المعيشة للاردنيين سببه فشل واضح للنظام السياسي في ادارة شؤون الدولة وان المخرج الوحيد هو اجراء تعديلات حقيقية في الدستور وبموجبها يستعيد الشعب حقه في السلطة والحكم والرقابة الفاعلة على أعمال الادارة كبقية شعوب العالم وذلك من خلال انتخابات حرة ونزيهة ينتج عنها مجلس منتخب يعبر عن الارادة الحقيقية للأمة، ومن خلال الأغلبية البرلمانية تشكل حكومة صاحبة ولاية لا تخضع للوصاية من أحد، وقال المجالي أن الحديث توسع في موضوع الفساد الذي يعانيه الاردن وضرورة محاسبة كل من امتدت يه على المال العام أو فرط وتهاون في حماية مؤسسات وثروات الأردن الاستراتيجية التي لو تستثمر بشكل صحيح ونزيه لجعلت الوطن من أغنى دول المنطقة واستغنى تماما عن المساعدات والمنح والقروض الخارجية، واكد الحاضرون على التزام الحراك الشعبي والعشائري انتهاج الوسائل السلمية في الاحتجاج على الاوضاع التي أوصلنا اليها الفساد في رجال النظام وهيكليته وبنفس الوقت عبروا عن مخاوفهم بان استمرار تجاهل تطلع الاردنيين الى الاصلاح الحقيقي والاستمرار في طي ملفات الفساد وتمرير مؤسسات الدولة للمزيد منها خاصة اتفاقية غاز الريشة التي تعتبر انتهاك للسيادة وتبديد للثروة الوطنية الحيوية قد يؤدي الى الانفجار الشعبي الذي لا يُحمد عقباه.

ومن الجدير بالذكر ان ائتلاف ابناء العشائر الاردنية للاصلاح يضم تسع حراكات عشائرية ومناطقية تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية على مستوى الوطن وهي:

تجمع ابناء قبيلة بني صخر للاصلاح

تجمع احرار عشائر الدعجة للاصلاح

حركة ابناء العجارمه للاصلاح

تحمع ابناء الحجايا للاصلاح

التجمع السياسي لابناء بني حسن

حركة ابناء العشائر الاردنية للاصلاح

تجمع شباب عشائر العدوان للاصلاح

تجمع الرمثا وبني عبيد  للاصلاح

تجمع احرار خرجا  للاصلاح

Advertisements

6 أفكار على ”سفيرة الاتحاد الأوروبي تلتقي ائتلاف العشائر للاصلاح

  1. بادرة جيدة من سفيرة الاتحاد الاوروبي للالتقاء بائتلاف العشائر الاردنية من اجل التعارف والتباحث في الأمور الحياتية ومستقبل الاصلاح في الاردن بعد ما يسمى بالربيع العربي الذي يدعو لأخخذ زمام المبادرة من راس الدولة لاجراء اصلاحات حقيقية تعيد السلطات الى الشعب الاردني مصدر السلطات وفق احكام الدستور وكذلك من اجل حكومات برلمانية تكون مسؤولة امام برلمان منتخب انتخابا حقيقيا ,,,,,,,

    إعجاب

  2. أتمنى أن يوجّه تجمعكم المبارك رسالة قوية وواضحة وصريحة باسم الشعب الأردني لتلك القوى التي تحاول إعادة صياغة المنطقة العربية بما يخدم مصالحها تتضمن ما يلي :
    1. -طمأنة تلك القوى باسم الشعب الأردني : بأنّ الشعب الأردني قد تواضعت مطالبه , وتقلّصت آماله , وأنخفض سقف طموحه , فلم يعد يطالب بتحرير الأندلس ,أو فتح لندن وربط خيله في قصورها , ولا يطالب بنهضة صناعية تجاري اليابان , ولا بتوحيد بلاد العرب من الخليج الهادر إلى المحيط الثائر ولا بجعل اليهود طعمة لسمك الأبيض وحيتانه ولا بتحرير نفط العرب , ولن يفكر بنقض اتفاقية وادي عربة …… وإنّ كلّ ما يطلبه هذا الشعب أن تتوفّر له الحياة الكريمة المتواضعة , وأن يستغلّ إمكانيات وطنه الاستغلال الأمثل , وأن يشعر أنّه مواطن في ظلّ دولة ترعى شؤونه , وتسهر على مصالحه , وتحافظ على ثرواته الوطنية , وتحترم قانونه ودستوره ….
    2. إفهام تلك القوى الاستعمارية بأنّ الشعب الأردني لن يرضى بأقل من الحياة التي يتفاخر ” نتنياهو ” بأنّ شعبه يتمتع بها خلافا لمن يحيطون به من الشعوب العربية التي تعيش مستعبدة , مسلوبة الإرادة ؛ لأنّ شعبا تتجاوز نسبة الجامعيين فيه ال10% من البالغين , ولا تصل نسبة الأمية فيه إلى 10% , وأصبح الكتاب , والنت في 90% من بيوته , وتقوده قيادة هاشمية تحمل إرثا سياسيا يمتدّ إلى أعماق التاريخ السحيق _ لا يجوز أن يصنّف بأنّه لم يبلغ سنّ الرشد , وأنّه لا يزال بحاجة إلى وصاية وانتداب.
    3. افهام تلك القوى الاستعمارية بأنّ الشعب الأردني لن يقبل بأقل من استعادة ثروات الوطن المسلوبة , واستخراج ما في باطن أرضه من ثروات, وأنّه يرفض رفضا قاطعا جميع السياسات التي فرضها عليه “صندوق النهب الدولي ” , ويعتبر كلّ ما ترتب عليه من ديون هي مؤامرة من تلك المؤسسات الاستعمارية لسلب إرادته , وأنّ تلك الأموال هي حقوق له مقابل ذلك الدور الذي كان يضطلع به تجاه الإقليم , والقضية الفلسطينية , وهو في سبيل استعادة حريته , وإرادته السياسية , وثرواته فإنّه مستعدّ للتضحية بالنفوس والنفائس , والصبر على الجوع والفقر .
    4. وما لم يتحقق ذلك فأنّ الشعب الأردني قد يخدع مؤقتا , وقد يقابل الأمور بلامبالاة وعدم اكتراث لأنّه يرى نفسه مهمّشا , وخارج دائرة الصراع , ولكن إن وجد نفسه يتصادم مع تلك القوى وجها لوجه فإنّه سيعود لحالته الطبيعية الأولى التي سار عليها طيلة القرون السحيقة , تلك الطبيعة التي حرمت قوى الاستعباد والاستبداد من الاستقرار الآمن المطمئن , والتاريخ شاهد على ما نقول .

    إعجاب

  3. ابن البادية : نعلم كل هذه الحراكات وهي فقط اسماء ولا يمثلها الا باسم تليلان المهدي المنتظر سابقا \ المفرق . محمد المجالي محامي اغتصب حركة ابناء العشائر وتكه كل اعضاءها \ حسين شديفات تجمع ابناء بني حسن السياسي ليس نعه الا شخصين \ احرار خرجا . علي الزعبي لا يمثل الا نفسه ومعه خمسة اشخاص فقط .. بالنهاية كلهم يسعون للمناصب وهم لا يمثلون العشائر اب\دا . والاتحاد الاروبي ليس حكومتنا ولا دولتنا حتى يقرر عنا .. ياحيف !!

    إعجاب

  4. الاخ ابن البادية المحترم
    – يبدو انك غير مطلع على ائتلاف العشائر وتلقي الاتهامات جزافاً او بناء على معلومات مغلوطة او تريد تشويه هذا الحراك لأهداف ومصلحة معيبة
    – يبدو انكم قرأت العنوان ولم تقرأ المضمون والتفصيل ولم تناقشه ابداً؟!!!!!
    – السفيرة معتمدة من الدولة وليست تتحرك عنوة عن الدولة او بدون معرفتها
    – لمعلوماتك اصلاحات الدولة ممولة بالكامل من الاتحاد الاوروبي بموجب اتفاقية الشراكة وليست كرماً من النظام.
    – الاتحاد الاوروبي الممول للدولة في الاصلاحات يريد ان يعرف مدى رضى القوى المجتمعية عن اصلاحات الدولة شعبياً وقانونياً
    – هولاء الشباب اخوانكم ولم يسرقوا بلدكم ولم يبيعوا الفوسفات والغاز والميناء والاتصالات ببلاش ولم ينهبوا المال العام واراضي الاردنيين ولم يُطبعوا مع العدو وليسوا فاسدين كالمسؤولين في الحكومات المتعاقبة!!!
    – السفيرة من طلبت اللقاء ولم يسعى اليها الائتلاف.
    – ارجو الاهتمام بالكتابة والاملاء لصعوبة تفكيك الخطوط والتعلم والتأني ليس عيباً
    – الائتلاف لا أظن يمانع في الحوار وقبول الانتقاد او توضيح اي لبس لديك في اطار المصلحة العامة ويمكنك الاتصال اذا أحببت ويمكنك التجربة
    ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد.. صدق الله العظيم

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s