اعلان المجلس الوطني الأردني للانقاذ والتغيير

خاص – يُعلن اليوم الخميس عن تشكيل المجلس الوطني الاردني للانقاذ والتغيير من قبل شخصيات عامة  وسياسيين ونشطاء في الحراك الشعبي والعشائري، وذكرت مصادر في المجلس أن العضوية في المجلس ستكون متاحة لجميع الأردنيين بصفاتهم الشخصية بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية والفكرية أوالتزامهم بأي حراك شعبي مناطقي أو عشائري أو مطلبي، وذكرت المصادر أن القائمين على المجلس اتصلوا بوسائل مختلفه بمئات النشطاء واجتمعوا بأعداد كبيرة منهم وأخذوا بآرائهم ومقترحاتهم لتشكيل المجلس واعداد المبادئ العامة للمجلس وتم التوافق على تشكيل مجلس مركزي مؤقت من ستين عضواً الى حين عقد المؤتمر العام للمجلس في وقت لاحق حيث تبدي أعداد كبيرة دعمها للمجلس ورغبتها في عضويته. وعلمنا أنه سيتم اجتماع عام للمجلس المركزي المؤقت وعقد مؤتمر صحفي اليوم الخميس الساعة الخامسة مساء في منزل النائب السابق غازي أبو جنيب الفايز في منطقة اللبن لاعلان تشكيل المجلس الوطني الأردني للانقاذ والتغيير. واستطعنا الحصول على نسخة من وثيقة المبادئ الاساسية للمجلس وننشرها كما وردتنا:

بسم الله الرحمن الرحيم

المجلس الوطني الأردني للإنقاذ والتغيير

“القواعد الأساسية”

بعد أكثرمن عام ونصف على إنطلاق الحراك الشعبي الأردني وصلنا الى نتيجة واحدة وهي عدم جدية النظام ورغبته في الاصلاح الحقيقي وان الخطاب السياسي المعلن للنظام يعاكسه خطاب اخر يجري تنفيذه على ارض الواقع برِدةٍ وإستداره كاملة للمشروع الاصلاحي.

 المجلس الوطني الأردني للإنقاذ والتغيير مؤسسة شعبية أردنية تهدف للتوصل الى أكبر قدر من التوافق بين القوى السياسية والشعبية ، التي تسعى إلى إصلاح شامل سياسياً واقتصادياً واجتماعياً في الأردن ، وعلى رأسه اجراء التعديلات الدستورية اللازمة للبدء باصلاح حقيقي يكون الشعب فيه مصدراً للسلطات ولا معنى لأي اصلاح خارج نطاق القاعدة الرئيسية ( وهي لا سلطة إلا بتفويض من الشعب ) وان من يتصدى للمسؤولية العامة فهو خادم للشعب وليس سيداً له.

إن مؤسسة الفساد والاستبداد التي ارهقت خزينة الدولة بمديونية غير مسبوقة ، والتي تجاوزت 23 مليار دولار والتي باعت موارد ومقدرات الوطن ورهنت مستقبل البلد وفقاً لمصالحها الخاصة ، هي التي تعمل جاهدةً لاعاقة وتأخير مشروع الاصلاح في الأردن وإن جميع ملفات الفساد الكبرى والصغرى مرتبطة ارتباطاً مباشراً بتلك المؤسسة .

المجلس الوطني الأردني للانقاذ والتغيير يعتمد الوسائل السلمية لاحداث الاصلاح والتغيير فهو يهدف الى إنقاذ البلد مما وصل اليه ، وتغيير منهجية إدارة الدولة الحالية الى منهجية يكون الشعب فيها مصدراً للسلطات والملك رأساً للدولة.

  أن المجلس الوطني الأردني للإنقاذ والتغيير ينطلق لإنقاذ الوطن والشعب وإحداث الإصلاح الحقيقي والتغيير الايجابي مُرتكزاً على مبادئ أساسية وثوابت وطنية هي محل إجماع من قبل الأردنيين والقوى السياسية والشعبية وأهمها:

  1.  حرية الأردنيين في التفكير و التعبير والتنظيم السياسي والاجتماعي وإبداء الرأي، وفي هذا الإطار يرفض المجلس سياسة تكميم الأفواه والتضييق على النشاط السياسي والاجتماعي أو اعتقال ومحاكمة أي أردني بسبب آرائه ومواقفه السياسية وهتافاته.
  2. حق الأردنيين في اختيار شكل النظام السياسي للدولة وحقهم في اختيار السلطة الحاكمة كحق طبيعي مثل باقي شعوب العالم عبر الانتخاب المباشر أو عبر الحكومات البرلمانية ووفقاً للإرادة الشعبية لإيماننا بأنالشرعية هي إرادة الشعب التي لا تكون إلا بالانتخابات الحرة النزيهة.
  3. الأردن دولة عربية إسلامية وجزء أصيل من عالمه العربي يسعى بكل ما أوتي من قوة من أجل وحدة الأمة وتكاملها وينافح عن كل قضاياها وفي طليعتها القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته على أرض فلسطين و التمسك بحق العودة واستمرار الدعم لهويته الفلسطينية النضالية في وجه المشاريع الصهيونية في التهجير والتوطين خارج أرض فلسطين وطمس الهوية الوطنية الفلسطينية.
  4. التأكيد على وحدة الشعب الأردني وتماسكه السياسي والاجتماعي واحترام مكونات الأردنيين الدينية والاجتماعية والفكرية والسياسية واحترام المرأة ودورها في التنمية الشاملة ونؤكد على قيم الأردنيين الأصيلة وموروثهم العربي الإسلامي لاسيما قيم التسامح والعدالة والمساواة وحقوق الانسان.
  5. حرية الصحافة والإعلام بوسائله المتعددة والحق في الحصول على المعلومات والوثائق والبيانات، ويرفض المجلس كل أشكال الضغط على الإعلاميين والصحفيين أو اعتقالهم وتوقيفهم فيما يتعلق بعملهم الصحفي.
  6. استقلال السلطة القضائية استقلالاً تاماً مالياً وإدارياً ومهنياً وانتخاب رئيس وأعضاء المجلس القضائي من قبل القضاة أنفسهم دون تدخل من أية جهة، وفي هذا الشأن يؤكد المجلس على ولاية القضاء المدني حصرأ في التحقيق ومحاكمة المدنيين والموظفين العموميين والوزراء ودون أية قيود، ويؤكد المجلس أيضاً على ضرورة إلغاء جميع المحاكم الاستثنائية وعلى رأسها محكمة أمن الدولة.
  7. يؤكد المجلس على ضرورة مراجعة جميع عمليات الخصخصة واتفاقيات بيع الشركات والمؤسسات العامة وحقوق الامتياز وبيع وتفويض أراضي الخزينة والاتفاقيات والمعاهدات التي تمسّ السيادة الوطنية وحقوق الأردنيين ومصالحهم، ونؤكد على ضرورة إلغاء ما كان منها ينطوي على فساد أو غبن أو إضرار بالسيادة الوطنية والمصالح العامة وحقوق الأردنيين ويؤكد المجلس على حتمية ملاحقة ومعاقبة كل من يثبت فسادُه أو تقصيره أو إهماله مهما كان مركزه الاجتماعي أو السياسي فلا حماية ولا حصانة لفاسد أو مقصّر في واجباته الوظيفية.
  8. ان المجلس الوطني الأردني للإنقاذ والتغيير يرفض رفضاً مطلقاً استخدام القوة والعنف أو التهديد بهما فيما بين الدولة والمواطنين أو فيما بين المواطنين أنفسهم ويرفض سياسة الإقصاء والتهميش للقوى السياسية والشعبية ويؤكد أن الحوار الجاد والمسؤول هو السبيل الوحيد لحل كافة المشاكل أواختلاف وجهات النظر بين الأردنيين.
  9. على الرغم مما ورد في البند رقم 8 عن الحوار إلا أن القوى الشعبية الأردنية ستستمر في الاعتصام والتظاهر في الشارع الى أن يستجيب النظام الى برنامج المجلس الوطني الأردني للإنقاذ والتغيير.
  10. الشعب هو مصدرالسلطات ولا بُد من تطبيق مبدأ تلازم (السُلطة والمسؤولية) على أن تكون الولاية العامة للحكومة المُنتخبة والتي يجب أن تقود جميع اجهزة الدولة بلا استثناء ، وأن تكون هي المسؤولة الوحيدة أمام الشعب والملك.
  11. الفصل التام ما بين المُربع الامني والمُربع السياسي:

وفي هذا الصدد فإن المجلس ينظر الى مُعادلتي الأمن والاستقرار على أساس أنهما مُنتج لمُعادلتي العدل والحرية ، وليس نتاجاً للسطوة الأمنية ، وهنا فإن المجلس يرفض بناء النظرية الأمنية الأردنية على أساس المفهوم العالمي للارهاب .

الاصلاح للجميع والأمن للجميع والاجهزة الامنية ليست عدوة ، وهي مُشكلة من أبناء الوطن الخُلص ، ولكننا نُريد لها أن تعود إلى دورها الأمني الحقيقي .

  1. رفض التبعية والتدخل الخارجي في شؤون الدولة والذي يُساعد على مُصادرة حق الشعب في أن يحكم نفسه ومن ثم رهن قرار البلد السياسي .
  2. مُراجعة شاملة للنهج الاقتصادي الحالي بما في ذلك برامج الخصخصة والتحول الاجتماعي ووضع الخطط اللازمة لاستخراج الموارد الطبيعية في الأردن بما يكفل للدولة الاردنية الاستغناء عن المساعدات الخارجية ، والإرتهان الى برامج البنك والصندوق الدوليين ، على أن تراعي المُراجعة الموائمة الفاعلة مابين القطاعين العام والخاص وضمن استراتيجية وطنية لاتخضع الى مزاج التغيير والتبديل.
  3. الأردنيون طُلاب حق لا مكرمات ولذى فإن المجلس يرفض فكرة مبدأ الدولة الريعية ويتطلع الى الدولة الانتاجية .
  4. السياسة الخارجية الاردنية :

لا احد يعرف في الاردن كله كيف تُدار السياسة الخارجية ، ولا كيف يُتخذ القرار الاردني وهي في الغالب تعتمد على التفرد بها من قبل شخص واحد ، ولا احد يعرف ما هو مصير مُعاهدة السلام مع العدو الاسرائيلي ، وكيف يتصرف الأردن في حال تم إلغائها من أي من الجانبين. إن السياسة الخارجية يجب أن تكون مؤسسية وعليها يُعتمد توجيه باقي السياسات الوطنية ، ولا يجوز أن تنفرد جهة ما لوحدها في تقرير مصير الدولة.

   إن المجلس الوطني الأردني للإنقاذ والتغيير إذ يُحيّي  أبناء الشعب الأردني وقواه السياسية والشعبية والحراكات الإصلاحية على امتداد الوطن ويُحيّي إصرارهم ومبادراتهم الوطنية للإصلاح ومحاربة الفساد ليدعو الجميع التكاتف ورصف الصفوف ودعم هذا المجلس والانضمام إليه لإنقاذ البلاد مما آلت إليه من فساد كبير واستئثار فئة صغيرة بالسلطة ومقدرات الوطن وخيراته.

عاش الأردن حُراً عربياً ، وعاش الشعب الأردني مصدراً للسلطات .

والله من وراء القصد ..

Advertisements

11 فكرة على ”اعلان المجلس الوطني الأردني للانقاذ والتغيير

  1. مبادئ المجلس رائعة ونحن بالتأكيد ندعمكم بكل قوة والى الأمام

    إعجاب

  2. الله حيهم أحرار الوطن كيف الانتساب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    إعجاب

  3. الانقاذ — هذا هو المطلوب ولكن كيف والنظام لا يسمع الا للفاسدين والمنتفعين

    إعجاب

  4. عيب عليكم … والله العظيم عيب …. يعني كل واحد طلع من الوظيفة وترك منصبه اصبح معارضه واصبح ناشط سياسي ( مع اني بكره هذا المصطلح ) وكل واحد رسب بالانتخابات اصبح كذلك ….. والكلام موجه للفايز . لقد كنت نائب في البرلمان وكنت عضو المكتب الدائم نائب ثاني للرئيس فماذا قدمت للوطن وماذا فعلت وانت على كرسي النيابة ((( الجواب لاااااااااا شيء )))) الان وقد رسبت بالانتخابات الاخيرة اصبحت تتشدق على الاردن يمينا ويسارا …..

    إعجاب

  5. خالد غليلات
    خطوه كثير جريئه وهادفه والله نسال ان تكون خاله لله ثم للوطن وانا بكل فخر واعتزاز من اوائل الداعمين لهذا المجلس بس على الله ان تبلغونا عن موعد الجلسات القادمه.

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s