النائب السابق منصور مراد يدعو لثورة سلمية ورحيل النظام الأردني

1359408780.96

النائب السابق منصور سيف الدين مراد

وصلنا البيان التالي الصادر عن النائب السابق منصور سيف الدين مراد:

رفعت الأقلام وجفت الصحف

ولم يعد أمام هذا النظام سوى الرحيل

رغم أن ذوي الدراية أدركوا منذ أكثر من عام ونصف أن هذا النظام فقدَ شرعيته بعد أن سقطت كلُّ أوراق التوت عن عوراته السياسية وآخرها ما فاحت روائح فساده في العملية الانتخابية الأخيرة التي رغم أن رأس النظام أكد في أكثر من مناسبة على أنها ستكون خاتمة التزوير والتزييف ومدشنة الإصلاح، فإنها انكشفت عن أبشع حالات الخيانة والغدر والفساد. إلا أن من أصروا على التعامي عن ذلك لسبب أو لآخر مانحين له الفرصة تلو الأخرى، رغم علمهم بأن كل فرصة تمنُح له ستكون حتما على حساب الشعب والوطن، لم يعد أمامهم من سبيل بعد اليوم سوى الاعتراف بأن النظام الوظيفي الأردني ليس أكثر من خلطة نتنة من “الكذب” و”التضليل”، و”المكر” و”الادعاء”، لا تجيد إلا أمرا واحدا هو كيف تعجن هذه الدولة، وكيف تعتصر هذا الشعب في مطحنة “الخداع” و”الترحيل” الأزليين، لكي يُعادَ إنتاج كلِّ شيء في هذا الوطن على نحوٍ يبقيه غارقا في نهج التيه والضياع، عبر أعتى سياسات النهب والإفقار والاستبداد، تحت أسنان ماكينة الوظيفية الممعنة في تبعيتها وارتهانها للعلاقات الإمبريالية الصهيونية في هذا الإقليم الأكثر حساسية وخطورة في العالم، وخاصة وهي تمهد الطريق لتصفية القضية الفلسطينية عبر إعادة إنتاجها في قالب أوسلوي جديد على حساب حقوق الشعبين الأردني والفلسطيني.

لقد نجح النظام في ثلاثة أمور كلها غاية في الأهمية..

1 – فهو قد نجح في اختراق الحراك الشعبي وتفتيته وإبقائه يدور في حلقة مفرغة من “النجومية” و”الأنا” والخوف من “الأطر الناظمة”، ومن “المشاريع السياسية”.

2 – وهو قد نجح في احتواء المحتوىَ أصلا، عندما أعاد كافة الأحزاب السياسية لتدورَ في فلكه وفلك مشاريعه التي طرحها كإطار لأيِّ تعاطٍ مع المشهد السياسي في الأردن.

3 – وهو قد نجح أخيرا، بالتبعية لنجاحه في الأمرين السابقين، في توسيع الفجوة بين الشعب وبين من يعتبرون أنفسهم نخبه ورواده وقادته وممثلوه ومجسِّدو إرادته من حراكيين وحزبيين، عندما تمكن من خلق رأي عام شعبي، خاصة في وسط الكتلة الصامتة تتفشى فيها السلبية تجاه “الحراك الشعبي” من جهة، وتجاه “الأحزاب السياسية” من جهة أخرى.

وأمام مشهد أردني يكشف عن حالة خواء سياسي تجتاح قوى الفعل الشعبي والحزبي، دعمت النظام وقوته بدل أن تربكه وتزعزعَ استقرارَه نحو تخليق آفاق حقيقية للتغيير، وأمام أداء نظام عرف كيف يعيد إنتاج هذا المشهد كي لا يجد نفسه مضطرا لتقديم أيِّ تنازل عن حقوق الشعب التي يمسكها بين يديه، على نحو لا يوحي بأيِّ إمكانية لإحداث أيِّ قدر من التغيير الإيجابي والحقيقي في البلاد، فإننا نؤكد على أن الثورة السلمية في الأردن غدت قدرا لا مجرد خيار، وأن إعادة تأهيل الفعل الشعبي ليقفز من مستوى المطالبة بالإصلاح والتغيير من قلب النظام، إلى مستوى العمل على إسقاط النظام ورحيله، غدت هي الأخرى قدرا وليس مجرد خيار.

إن آفاق الإصلاح قد انعدمت، وآفاق اعتبار النظام شريكا في أيِّ تغيير سيحدث في الأردن لم تعد قائمة. وما عاد أمام كل من يريد مواصلة العمل على إنقاذ الوطن سوى أن يأخذ العناصر التالية في الاعتبار..

1 – لا مجال للتعايش مع هذا النظام الوظيفي التبعي الفاسد المستبد، وأن أيَّ فعل سياسي شعبي يجب أن يتجه نحو العمل على إسقاطه ورحيله برمته، وهو ما يتطلب الإعداد لإستراتيجيات طويلة الأمد ترفع سوية ثقافة الشعب باتجاه ترجيح كفة الصراع لصالح مشروع مقاوم على كل الصعد المجسِّدة لمواجهة مشاريع تصفية قضيتي الشعبين الأردني والفلسطيني.

2 – لا مجال لنجاح الفعل ألحراكي الشعبي في تحقيق ذلك الهدف إذا لم يبدأ في إعداد نفسه للقفز إلى مرحلة الثورة السلمية لأن الثورة وحدها هي ما يستطيع إنجاز الإسقاط والرحيل على المدى الطويل.

3 – لا يمكن للحراك الشعبي ولأيِّ قوى سياسية أن يرتقوا إلى مستوى التمهيد للحالة الثورية كما لا يمكن لكل ذلك أن يحقق خطوات فاعلة في هذا الاتجاه، بدون مشروع سياسي شامل يغطي كافة المجالات الدستورية والتشريعية والثقافية والاقتصادية، واضعا الأساس لبناء دولة مدنية حديثة منتجة، وذلك باعتباره بديلا متكاملا تتبناه الثورة ينطوي على كافة الحلول التي ستكون خيار الثورة لإدارة الدولة بعد سقوط النظام.

4 – لا يمكن لأي فعل ثوري سلمي أن ينجح في تحقيق أهدافه في مواجهة هذا النظام الوظيفي من حيث تخليق آفاق حقيقية لإسقاطه في الوقت المناسب الذي تكون فيه الحالة الجماهيرية وقواها الحية قد نضجت لهذا الهدف، ما لم تتم مواجهته على قدم المساواة مع مواجهة الاحتلال الصهيوني للأرض المحتلة، باعتبار الصهيونية ممثلة في الاحتلال، والوظيفية ممثلة في هذا النظام، هما ذراعا الإمبريالية في المنطقة، وبالتالي فلا مجال لمناجزة ذراع من ذراعيها وترك الآخر ليستفحل أمره، بل تجب مناجزتهما معا وفي نفس الوقت، وذلك للخروج من دائرة الأخطاء التاريخية التي أوقعتنا فيها كافة القوى التي تصدت لأحد العدوين مؤجلة الآخر، ما جعلنا نقدم مئات الألوف من الشهداء دون إنجازات تحرربة حقيقية على المستويين الوطني الداخلي، والقومي القاضي بتحرر الأمة ووحدتها.

وبناء عليه فإننا ندعو الشعب الأردني وقوى حراكه الشعبي، وكافة الأحزاب السياسية التي ما تزال فيها بقية من حرص على هذا الوطن، أن يعملوا جميعا على تجسيد مقدمات هذه الحالة الثورية باعتبارها الحل الوحيد الممكن لإنقاذ الوطن من الهاوية التي بدأ ينحدر نحوها، وإلا فلن تقوم لنا قائمة قبل أقل من ربع قرن من الزمان يكون العدو الصهيوني قد استفحل أمره بسبب هذا النظام، ليشاركنا حياتنا في بيوتنا ومدارسنا وأسواقنا، بل ربما في مساجدنا وكنائسنا، بعد أن يكون شاركنا الأرض والمال على أنقاض الكرامة، وهو ما سوف تحملكم الشعوب العربية كاملة مسؤولية حصوله.

عمان 28/1/2013

                                                                                 النائب السابق

منصور سيف الدين مراد

52 فكرة على ”النائب السابق منصور مراد يدعو لثورة سلمية ورحيل النظام الأردني

  1. سلام…اتمنى من سيادة النائب السابق ان لا ينسى نفسه واصله والشعب عارف انك اكتر الذين يلعبون بالنار

    اتمنى انك تعود الى اصلك ….

    إعجاب

  2. جلالة سيدنا لن يرحل ولو نجحت في الانتخابات لما كان قد هتف بذلك كنت نائب وما عملت غير السنحه لو كنت صادق كنت تحت القبه 4 سنوات شو عملت للشعب الذي انتخبك واوصلك الى قبة البرلمان كفى كذب وخداع وضحك على الناس البسطاء شو رايك يروح جلالة الملك على الصومال يجيب وزراء ونواب هذا الموجود وكل شخص يضع جلالة سيدنا ثقته به يطلع حرامي الا من رحم ربي اذا كنت تنوي الرحيل انت فارحل الى القوقاز … والله يعين الاردن وشعبها ومليكها على اشكالك .. انت وزمرتك الفاسده جلالة سيدنا والاردن خط احمر وانت تعلم ان جلالة الملك والمملكه الاردنيه الهاشميه قدموا الكثير الكثير والمناصب الحساسه في الدوله للاقليات امثالك فانت كمن يشرب من بئر ماء ويلقي به حجرا واخيرا اخرج انت من الاردن لانك تعض اليد التي امتدت اليك الان صرة شريف وتهمك مصلحة الاردن والشعب الاردني ولكن الى جميع الشباب النشطاء والى شباب الحراك كلنا نريد الاصلاح كلنا نريد محاكمة الفاسدين كلنا نريد استرداد الاموال المنهوبه ولكن لا نريد ان نصل الى ماوصلت اليه سوريا والعراق ومصر وليبيا . كفى تنظير على الشباب الاردني يا منصور .

    إعجاب

  3. جلالة سيدنا لن يرحل ولو نجحت في الانتخابات لما كان قد هتف بذلك كنت نائب وما عملت غير السنحه لو كنت صادق كنت تحت القبه 4 سنوات شو عملت للشعب الذي انتخبك واوصلك الى قبة البرلمان كفى كذب وخداع وضحك على الناس البسطاء شو رايك يروح جلالة الملك على الصومال يجيب وزراء ونواب هذا الموجود وكل شخص يضع جلالة سيدنا ثقته به يطلع حرامي الا من رحم ربي اذا كنت تنوي الرحيل انت فارحل الى القوقاز … والله يعين الاردن وشعبها ومليكها على اشكالك .. انت وزمرتك الفاسده جلالة سيدنا والاردن خط احمر وانت تعلم ان جلالة الملك والمملكه الاردنيه الهاشميه قدموا الكثير الكثير والمناصب الحساسه في الدوله للاقليات … فانت كمن يشرب من بئر ماء ويلقي به حجرا واخيرا اخرج انت من الاردن لانك تعض اليد التي امتدت اليك الان صرة شريف وتهمك مصلحة الاردن والشعب الاردني ولكن الى جميع الشباب النشطاء والى شباب الحراك كلنا نريد الاصلاح كلنا نريد محاكمة الفاسدين كلنا نريد استرداد الاموال المنهوبه ولكن لا نريد ان نصل الى ماوصلت اليه سوريا والعراق ومصر وليبيا . كفى تنظير على الشباب الاردني يا منصور .

    إعجاب

  4. بأذن الله سوف ترحل الي جهنم انت وامثالك يا …اهل مكة اعلم بشعبها طز … وعلى اشكالك

    إعجاب

  5. (الأردن اولا وجلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الاردنية الهاشمية والي مو عاجبه هالبلد يرحل ويولي وحنا جنودك يا سيدنا ابو حسين ) بني هاني أردنيون الانتماء هاشميون الولاء

    إعجاب

  6. يعني كل واحد بفشل بتنفيذ مخططاته الشخصية أول ما بحكي على النظام, و على الملك , اللي مش عاجبه يرحل و يخلي البلد وملكها عايشين بخير وسلام

    إعجاب

  7. ياسيدي العزيز اولا الهاشميين هم الذين اسسو الاردن قبلك وقبلي واذا في مصطلح للرحيل فهو لك ولكل من يدعو بالرحيل (رجل بنى بيتاً واواك وحماك واطعمك ورعاك رعايه ممتازه واخيرا تطلب منه الرحيل )عرا عليك هكذا كلام على اساس انك مثقف
    ثانيا عندما يريد شخص ان يظهر ويلمع نجمه يغرد خارج السرب فيصبح مشهورا على حساب كرامته وثقافته
    وشكرا ابن الباديه الشمالية ثامر الشرفات

    إعجاب

  8. ولك يا ابن ……
    ولك مين انت حتى تحكي عن النظام يا ابن ….. و لك انت اصلك نوري و ابن نوري والله الحق مهو عليك
    يخسى شاربك

    إعجاب

  9. عيب يا خلق منصور مراد اردني ابن اردني وما بنسمح لحدا يدخل بين الاردنيين ويفرقهم بغض النظر اني غير موافقة على كلامه كل انسان حر يحكي ياللي بدو اياه لكن ارتقوا عن هادا الكلام وهذه التفرقات

    إعجاب

  10. لو في دم فيك ما حكيت مثل هذا الحكي بس انت انسان فائضي وعيب هذا الحكي

    إعجاب

  11. والله مو عارف شو بدي احكي … ؟ مين هذا منصور … ابن حمزه منصور
    الله يلعن ..؟ ماضل غيرك يا … يحكي …… منبوذ ومنسي وما حدا داري عنك وبدك بس تلفت انتباه
    … الحق مو عليك الحق على سمحلك تنشر المقال يا شامبانزي

    إعجاب

  12. اذا كان هناك من سيرحل فسيكون انت ايها …..اذهب فانت لاتنتمي الى هنا ايها …

    إعجاب

  13. منصور مراد عبر عما بداخل كثير من الاردنيين المحبطين من امكانية صلاح مؤسسة الحكم التي انحدرت بالوطن الى الفساد والخراب وبيع الثروات والازمات لا تلوموه فهو ابن الاردن شركسي وطني ولا نزكي على الله احد

    إعجاب

  14. الاخوان اللي بسبو على منصور لا يروح مفكرين هو اللي باع الفوسفات والبوتاس والميناء والاتصالات ولهفها واستولى على اراضي الاردنيين وسرق الخزينة ولعب فيهن قمار.. استحو شوي

    إعجاب

  15. انا لا اتفق مع مطالبته باسقاط النظام ليس حباً في النظام ولكن لا نريد اهراق نقطة دم اردنية وبالمقابل اتفق معه في كل ما ذكره عن فساد النظام وعمالته وعلى النظام ان يصلح اموره ويحاسب الفاسدين ويحاكمهم ويستعيد ثرواتنا المباعة والا سنصل كلنا الى ما وصل اليه منصور مراد

    إعجاب

  16. أولا لم يبقى في العش غير ممعوط الذنب يا ……..

    إعجاب

  17. والله من ردودكم على مقالته اصولكم بينت….. يا سلام!! ويالها من اصول مشرفة

    إعجاب

  18. لقد مللت مثل هذه الترهات التي تهاجم أصحاب الأصول القوقازية ولكنّي أقول للحث… المتطاولة على أسيادها أيّاً كانت ومهما كانت إلزموا الحد وقفوا، فغريمكم هذا الشخص وليس غيره، أمّا القائلين بكون أبناء القوقاز لاجئين فلا أقول لهم إلاّ إرجعوا إلى تاريخ الأردن يا ,,,,، يا من أكلكم البق والقمل، أمّا بالنسبة لإطالة اللسان فيبدوا بأنّ ألسنة قارب قطعها وحثالة وجب تأديبها وما الأيام إلاّ قريبة …

    إعجاب

  19. إطالة اللسان على أبناء القوقاز ليس لها إلاّ قطع اللسان وإنّ غداً لناظره قريب

    إعجاب

  20. غريمكم هو صاحب المقال … عدا عن ذلك لم يبقى إلاّ حفاة عراة، مصابين بالقمل والجرب ليتطاولوا على أبناء القوقاز، ليلتزم كلّ حدّه ويعرف مقدار نفسه ويرجع إلى تاريخ الأردن وبناته قبل إطالة لسانه على أسياده. أبناء القوقاز لمن يكونوا يوماً لاجئين عن أحد … إقرأوا تاريخ الأردن إن كنتم منه أصلاً …

    إعجاب

  21. أرجو أن نرتقي في تعليقاتنا ..وهو أساء وهذا لا شك فيه ،ولكنه لا يعبر عن الغالبية العظمى من بني قومه ، فنحن اردنيون أقحاح وإن لم نكن عرباً ، وهو لا يمثلنا ، فلماذا كلما صرح شخص نبدأ بأصله وفصله ، فهل عندما يصرح غيره يصبح الأمر عادياً ، ولن أذكر أسماء ، ولكن أرجو بعض الرقي في التعليقات .. مع الإحترام لكل من يعلق بأدب وعلى الحالة بعينها فربط الأشخاص بأصلهم لا يجوز وإلا كان كل من في الاردن خونة؟؟ لأن من كل عائلة أو عشيرة أو قبيلة مغرد خارج السرب

    إعجاب

  22. يا أمة ضحكت من جهلها الأمم, أولاً احنا الشركس أردنيين خاوة عن شارب اللي راضي واللي مش راضي, و احنا هون قبل النظام نفسه ب60 سنة, و ما في ابن مرة يزاود علينا و هاي البلد النا مثل ما هي الكو, فكل واحد سحيج يضب لسانه بحلقه و يسكت, اللي مختلف معه بالرأي يحكي رأيه, أما كلام سخيف و مستوى … بلا منه

    إعجاب

  23. لكل واحد عم بتفلسف وبغلط على اهل القوقاز الموجودين في الاردن … بحب أعطيكم معلومة الشعب الاردني كلو ناسيها ، انو 90% من الشعب الاردني الي عم بحكي هم مش اردنين الاصل والقوقازيين الي مو عاجبينكم هم من اول سكان الاردن وهم من اكثر من 150 سنه بالاردن يعني قبل مايكون في اردن على الخارطة وهم الي استقبلو الملك عبدالله الاول لما اجى من الحجاز وامنو الحماية الو وساعدو …. فبدال الحكي الي ماإلو معني ياريت كل واحد يدور على اصله قبل ما يتفلسف على غيره
    … شكرا

    إعجاب

  24. ياجماعة الخير لا تخلوا الحميه تاخذكوا وتغلطوا بكلام غير مقبول على اصله وفصله ولا ننسى انه اهله وفصله هم من يقفوا بصف الوطن والملك اذا لابد احكوا بشخصوا وحده الكل اهل وابناء وطن واحد … كلامه فيما يخص الفساد والفاسدين صحيح وكل الاردنيين بطالبوا بمحاسبتهم ولكن خطأوا هو زيادة العيار والتعدي على رمز البلد ونحن الاردنيين من شتى الاصول والمنابت علينا المحافظه على رمز البلد وابعاده عن الشبهات والمشبوهين .

    إعجاب

  25. غريمكم معروف وإياكم والتطاول … على كل الأحوال كلنا يعرف منبت وأصل الجميع والقوقازي يعرف جيداً أصله وفصله، أمّا العتب على من لا يعرف مكان قرعة أبوه، أمّا بالنسبة لتاريخ الأردن فالجهل به مصيبة ما بعدها مصيبة … والقوقازي لم يكن يوماً لاجئاً أو عابراً وليقف كلّ عند حدّه … فلا أنوي التجريح بأحدكم فلستم إلاّ جهالاً ومراهقين ولا تعرفون مجالس الرجال أو أحاديثهم … وأقول للمشرف على الموقع: إمّا أن تعرض الردود للجميع وتبقى على مسافة واحدة أو لا تعرض لأحد مع الإحترام والمحبة.

    إعجاب

  26. أشكر كل صاحب رد موضوعي على البيان سواء لام او شتم او عنف او مدح او وافق سعادة النائب السابق على بيانه وخاطبه بصفته الشخصية.
    وبنفس الوقت اقول لكل شخص خاصة ذوي الاسماء الوهمية والذين احسبهم مدسوسين وعملاء لجهات لا يعلمها الا الله والذين اقحموا اسم القوقاز واسم الشركس في الردود . بماذا خاطبتم السادة غازي ابو جنيب الغايز وليث شبيلات عندما صدروا بياناتهم النارية؟؟؟ قل قلتم للسيد غازي يا صخري او يا شرق اردني؟؟!!! وهل قلتم للسيد ليث يا طفيلي؟؟؟ّ
    لن اقول لكم اتقوا الله لانه لو كان لله الخالق في قلوبكم مكان لما صدرت عنكم هذه الاساءات لشريحة اردنية اصيلة معروفة بانتماءها.
    بل اقول لكم تخسو وتخسا شواربكم ولحاكم والاردن وطن لجميع الاردنيين من شتى الاصول والمنابت .

    إعجاب

  27. لا حول ولا قوة إلا بالله.. شو دخل القوقاز والقفاس بالموضوع ، همه كلمتين ، إذا مش عاجبك البلد والملك إطلع منها ، ويا إخوان ما في داعي كل ما واحد غرد لحالوا نشمل عائلته وعشيرته ، نحن اردنيون أقحاح لأننا شراكسة ، ولأن الاردن نفديه بدمائنا ولأننا نحب قيادتنا فإن غرد منصور أو غيره من الشمال إلى الجنون فلا يعني أن نزيد الفجوة بيننا كاردنيي ونجعل من له أجندات لتفرقتنا ويقبض ثمن ذلك أن يصل إلى ما يريده أسياده ،،أرجو عدم زج الغير بمتاهات وتياسات واحد لا يعرف إلا مصلحته الشخصية وللعلم تفضلوا واطلعوا بأنفسكم عن موقفنا جميعاً من ما تقرؤنه ، أرجو التوقف عن بث الفرقة فنحن إخوة التراب والوطن

    إعجاب

  28. هههههه بكرة اسرائيل بتدخل عت الاردن و لنشوف وين بدو يكون البوس اكيد بلعب قمار

    إعجاب

  29. تنويه من ادارة الموقع..

    ادارة الموقع تعتذر لكل الاردنيين وللأخوة الشركس عن تعليقات تشكل اساءة او يذاء لاي اردني ونؤكد على أن عشائر الشركس جزء أصيل من المجتمع الاردني الأصيل ولا ينبغي لاي شخص الاساءة لعشيرة أي سياسي اردني يعبر عن ارائه ومواقفه السياسية وهي بالتأكيد لا تمثل عشيرته بل تمثل رأياً أردنياً علينا سماعه ومناقشته بموضوعية اتفقنا أم اختلفنا معه لا بالسباب والشتائم والتخوين.
    ونشير الى اننا من تاريخه سنقوم بتغيير سياستنا التي تقوم على نشر التعليقات كما هي مع حذف الالفاظ النابية ان وجدت الى حذف اي تعليق بالكامل اذا تضمن الفاظاً نابية او اساءة للأشخاص أو العشائر الاردنية التي نعتز بها جميعاً.

    إعجاب

  30. بأسمي واسم اعداد كبيرة من اخوانكم الشراكس ممن ناقشوا هذه الحالة على مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية. أشكر ادارة الموقع على قرارها الذي جاء في التنويه اعلاه, والذي ينم عن حس عالي بالغيرة على الوطن وتعزيز الوحدة الوطنية.

    إعجاب

  31. حنا الشركس نجازي فاعل الطيب بالطيب !!
    وهذا هدف قلبي وهذا
    اختياره !!!!
    ياعزوتي اليا عوى الذيب للذيب !!
    رفقة رفيقي عندي أكبر
    تجاره !!!!
    من يعرفك سماك راعي المواجيب !!
    ومن يجهلك راحت حياته خساره !!!!
    ———- اللي يشتم الشركس ويقول ارحل ترى لو انه اردني اصيل ما يقول الكلام واللي يتطاول يمكن دخيل ويدور على قرعة جده حنا اردنية واللي مو عاجبه في حكي ثاني ——– اللي يرد على منصور هذا رايه , لكن لا تشتم قومه هم نشاما وشموخ وعزوة الاردن

    إعجاب

  32. اولا يجب التفريق بين صاحب المقال وبين اهل القوقاز اما الذي تكلم عن اصل الاردنين فنحل نعتبر العشائر التى اتت الى الاردن قبل 500 عام حديثه فالمعلق الذي قال نحن هنا قبل الاردنين اي قبل 150 عام هو عمر ثلاثه اجيال فنحن الاردنين استقبلنا القوقاز والشيشان الفلسطنين والاتراك السورين العراقين والمصرين واهل الجزيره العربيه ولم نفرق بين احد من هولاء الاجين بسبب الظلم الذي واقع عليه في اوطانهم اما الهاشمن فانت رسالتهم هي تحريح الارض من الاتراك فهم اهل حكم من الاصل وعند وجودهم في هذا الموقع كان واجب عليهم ان يكونو قائده لتحرير الامه من الاتراك وحتي الشخص الذي يقول انه استقبلم الهاشمين فهذا خط فكيف لاجي يستقبل حاكم المنطقه وعند وظعهم في القصر بسبب انهم قله من اجل التعطف عليهم فنحن الاردنين الذي قال عنا رسول الله ننا اهل رباط استقلنا الجميع ويجب على الجميع ان يكون موادب في الضيافه مننفمن يقوم بعم غير ذلك ينطبق عليه المثل الذي يقول ضيف وبيده سيف كان يجب على جميع المعلقين احترام الضيف بما ان هو كان غير ذلك وكان على المويدين له ان يقولو له عندما كان يستفيد من الدوله هل كان هذا هو رايه ام نه يميل من الرياح فعيب على الرجل ان يكون امعه يميل مع الرياح

    إعجاب

  33. منصور مراد تحدث من منطلق ورايا سياسيه بحته ولم يتحدث باسم احد من اهله او عشيرته فلماذا يحاول البعض من تغير الموضوع السبب واضح وجلي فهم يظهرون انهم مع البلد ولكن فى الحقيقة هم يسعون الى بث الفرقه بين ابناء المجتمع الاردني الاصيل من لم يعجبهم ما تحدث به منصور مراد ليرد عليه ردا سياسيا وليقنع القراء بخطئ ما قاله منصور ام الشتم لنا ابناء الاردن القوقازين فلا يثبت سو انكم مفلسون سياسيا وانكم انتم اصحاب الاجندات المشبوها فلكل من اساء اقول ان الشجار المثمر يرمى فى الحجاره اما الشجر الباير فى يلتفت له احد

    إعجاب

  34. الى الاخ المحرر

    قرات ما تردد من بعض اصحاب النفوس التي اقل ما يقال فيها انه نفوس مريضه ثم قرات مداخلاتك

    تنويه من ادارة الموقع..

    ادارة الموقع تعتذر لكل الاردنيين وللأخوة الشركس عن تعليقات تشكل اساءة او يذاء لاي اردني ونؤكد على أن عشائر الشركس جزء أصيل من المجتمع الاردني الأصيل ولا ينبغي لاي شخص الاساءة لعشيرة أي سياسي اردني يعبر عن ارائه ومواقفه السياسية وهي بالتأكيد لا تمثل عشيرته بل تمثل رأياً أردنياً علينا سماعه ومناقشته بموضوعية اتفقنا أم اختلفنا معه لا بالسباب والشتائم والتخوين.
    ونشير الى اننا من تاريخه سنقوم بتغيير سياستنا التي تقوم على نشر التعليقات كما هي مع حذف الالفاظ النابية ان وجدت الى حذف اي تعليق بالكامل اذا تضمن الفاظاً نابية او اساءة للأشخاص أو العشائر الاردنية التي نعتز بها جميعاً.

    ولكن تلك المداخلات التي لا تنم عن اي حس وطني او فكر قويم ما زلت موجوده …اليس من الاجدر بكم ان تقوم بشطب اي تعليق مسئ لاي كان ..؟؟؟؟ اما ابقاء تلك التعليقات لا يثبت انكم تريدون تحقيق ما نوهتم له …..

    والى كل من لا يعجبه ما طرحه السيد منصور اقول اوضح لنا رؤيتك واقنع القراء اذا كنت تريد خيرا للبلد اما اطلاق التهم والشتائم فلا يفيد الموضوع بشئ ….

    إعجاب

  35. أن التعرض لموقف وبيان النائب السابق منصور مراد بهذه الطريقة الهمجية الاقليمية العنصرية البغيضة يدخل في باب العيب . حيث ان تاريخ هذا الرجل يشهد له بأنه ومنذ نشانه وهو في معترك الدفاع عن الشعوب في كافة قضاياه الوطنية. ويكفيه شرفاً بانه قد عرّض حياته لأكثر من اربعة احكام بالاعدام دفاعاً عن شرف القدس والقضية الفلسطينية وهو الآن يقاتل بكل ما أوتي من تاريخ وقوة ويناضل من أجل الدفاع عن حقوق الاردنيين والوطن العزيز ويتصدى لكل أشكال الفساد والخيانة التي ترتكب بحق الاردن بكل جراءة ورجولة وبعدها يأتي مناضلين الكنبة والصالونات والقابعين عند نساءهم في بيوتهم يعتليهم الجبن ويستمرؤن العبودية ليتلفظوا بهكذا كلام لا يليق إلا بمستواهم الدون.

    إعجاب

  36. منصور مراد أشرف و أنقى من ان يتعرض له أقزام وادناب الحكومات الفاسدة ورجال الشد العكسي الذين لا هَمّ لهم سوى الاساءة للوطن والشعب الذي يرزح تحت الظلم والاستبداد فعار عليكم واخجلوا من انفسكم يا … الشعب الذي سوف يلفظكم ويعريكم قريباً

    إعجاب

  37. إن من يمثل و يدافع عن سياسات و أنظمة أعلنت إفلاسها من خلال الممارسات التي تقوم بها, لا يحق له الإدلاء بأي كلمة في حق أبناء هذا البلد و شرعية نظامه . لم و لن يكن منصور مراد يمثل إلا أنظمة الحكم البائدة طوال مسيرته السياسية المتوعكة و التي أثبتت فشلها. و ما يفوه به مجرد تخبط و محاولة لتخريب البلد لمجرد إثبات فكره السياسي المفلس. و لا يخدم إلا الجهات التي يمثلها منصور مراد و ليس الشعب الأردني.

    إعجاب

  38. ابن الكرك وحويطي ثائر يمثلان الشعب الاردني الصحيح والواعي

    إعجاب

  39. ( وإلا فلن تقوم لنا قائمة قبل أقل من ربع قرن من الزمان )واذا بنمشي خلفك وخلف جماعنك لن تقوم لنا قائمه ابدا انظر الى الدول المجاوره و ما حل بها

    إعجاب

  40. السلام عليكم
    لكل بطل او مفكر حالو زلمه انا اسمي زيادحسن اردني و اصلي كمان من دار العساف و مع الاسف بحكي لكل اخو …..
    اكيد فاهمين
    الملك مش احمر و بس المللك ما ناس تقربو او تفكر
    يا كل اردني اصيل عايش بالاردن و عارف الاردن بحكي مع احترامي للكل
    الشركس ما ناس اتزاود عليها لانه الكل بعرفهم لانهم جماعه زلام و اي شخص الو معهم حكي انا بوجهو
    انا زلمه و بعرف شو بحكي و للهلم من عيشيتنا بالاردن وطبيهة شغلنا عرفنا الشركس الزلام الصادقين و الرجال الي بتامنو على عيالك و اذا شخص منهم حكى كلمه ما نحكم على الكل من فتره في اردني عبادي و العبابيد خوالي حكى على الملك و ما ناس حكى عن عشيرتو
    لانه الكل الكل بعرف انه العبابيد ما كانو موافقين على كلامه لانهم الرجال الرجال
    بس يا جماعه الشركس جماعه محترمين احسن من كثيرناس بتكره البلد و شكرا الكم
    بس ما اخو …. يغلط بحقهم

    إعجاب

  41. يقول fبدر بينو رئيس المركز لبعربي القوقلزي للدراسات:

    الى سليمان ا لسواعير الأخ الكريم
    كانت منطقتنا العربيةتحت حكم الدولة العثمانبة العلية من السعودية حتى مصر مرورا ببلاد الشام ولم يكن هناك مسمى لأردن او اردنيين كنا قبائل رحل من اجل الماء والكلاْ من السعودية وصحراء سيناء , وكانت الشراكسة والشيشان من رعايا الدولة العثمانية ونزحت من مكان الى آخر ضمن اراضي الدولة العثمانية والدولة ترث الدولة وهذا متفق عليه فقها ودستورا والدستور الأردني يعترف بذلك وينص على ان الأردني هو من ابوين يحملان جوازين عثمانيين ، فالشراكسة والشيشان اردتيون بالتاسيس وليس بالتجنيس الا ان قامت امارة شرق الأردن والمملكة الأردنية الهاشمية والتي نفتخر بالأنتماء اليها وبالتاسيس وليس بالتجنيس مثل بعض الغير ( والي جدو وجد حدو ما حرث وقلع بهالبلاد يرحل منها وعلى مقياسكم ومشاركاتكم ) فبالله عليكم كيف تحكمون ام لكم كتاب منه تقرأون ، لذلك اخي سليمان ان مسألة (الأردن والأنتماء الأردني ) وما اليها من المسائل الكبار تتطلب اقلاما بحجمها كبارا ولا يصح بوجه من الوجوه ان يقول فيها من شاء ما شاء ففي ذلك من المفاسد والمتالف اشياء والحديث في هذه المسالة الخطيرةعلى وجه الاستيعاب والتحرير طويل الذيل مياس لا تقوم به مقالة او مقالنين ليكون فيها جلاءالشك والريب ،وانا ازعم بان الأردن لم يبتل قط بمثل هذة الفتنة على كثرة ما انتابه على مدى حكمه في حال يأسه وضعفه وازدهاره ،وهي اخطر الفتن واخوفها على كافة الأردنيين … فالفتنة نائمة لعن الله من ايقظها

    إعجاب

  42. اخواني ابناء هذا الوطن الحبيب من شتى الاصول والمنابت ، والاديان والمذاهب ، لنتعلم بان نتحاور ولا نتشاجر،حتى نصل الى نتائج مفيده للجميع ، وهنا اقول ان الاردن امتلك ويمتلك رجالا على قدرة عالية من الدراية بمصلحة الاردن والاردنيين ، وذلك منذ ان اسسه الملك عبدالله الاول وحتى الان ، امثال سعيد المفتي ووصفي التل واخيرا عبدالله النسور الذي اتمنى ان يشكل الحكومة مرة ثانية لا لشيئ الا لاتتي شعرت بان الرجل صادق في انقاذ وطنه من ورطة المديونية والتي تهدد سعر صرف الدينار ، والذي ان انهار لاسمح الله لادى الى انهيار القدرة الشرائية عند كل متقاض لراتب ، ومن هنا فانني اقول وباختصار اننا كاردنيين نعلم بكل السلبيات التي يعاني منها وطننا ، كما نحب ان يكون الاردن ديمقراطيا مثل بريطاتيا او سويسرا ، ولا نحتاج من ينظر علينا سواء كان هذا المنظر اخونا منصور او اختنا توجان ، او من باب المجاز فقط شيختا الموقر ابو زنط ، ففينا من تمرس السياسة ، وفينا من تبحر في الدين ، وفينا من اعتنق العلماتية ، وكذلك من استفاد من اخلاق الشيوعية ان كان عندها اخلاق ، ومن هنا فلا ينقصنا القدرة على المزايدة و الردح والجرح ان اردنا ، ولاحتى الجدية في المعارضة ، الا ان عقلاء الاردن يعلمون ان الوقت غير مناسب للوصول في الامور الى الحافة ، وفي هذا الوقت بالذات ، كما يعلمون ان استقرار النظام الاردني هو ضرورة قصوى لاستقرار الاردن ،فنحن دولة خدمات ، ولسنا دولة انتاج ، ومن هنااختصر القول فاقول لنترك تدبير امور الاردن لابناء الاردن المخلصين لاتقاذ البلد من خطر الكونفدرالية القادمة ، والتي ستذهب بهوية الاردن والاردنين لاسمح الله ، ومن هنا فالنترك هذه المهاترات ، ولنذهب الى ما هو اهم ، فالشركسي ( الاديغي) الاصلي يفدي الاردن بروحه تماما كالسلطي والكركي والطفيلي والشمالي والجنوبي وكل الاردنين ، الا ان هناك لفوفا عند الشركس تماما كباقي القبائل العربية ولا يهمهم مصلحة الشركس ولا يأخذون رأيهم فيما يفعلون ، وللاسف فأن النصوص القانونية تمنع العشيرة من ايقافهم عند حدهم ، فتجد المتطاول والمدعي والرداح والحاقد على العشيره التي اوته ، وقاده الحقد لان يسيئ لعشيرته من خلال الاساءه لرمز البلد ولو ادى ذلك لخلق فتنه بين هذه العشيرة والمجتمع التي تعيش فيه، انني اطمان كل الاردنين الشرفاء ان اخوانهم الشركس والشيشان سيبقون اوفياء لهذا البلد ،للاردن اولا واخيرا، فالعربية لغتنا ولغة ديننا والعرب اخواننا واهلنا وعزوتنا ، والعجارمة والعبابيد ابناء عمومتنا والسلام عليكم شركسي ناعوري

    إعجاب

أضف تعليق