فريدوم هاوس:الأردن خارج تصنيف الدول الديمقراطية 2015

index

خرجت الاردن من تصنيف الدول الديمقراطية الحرة وفق تصنيف منظمة #فريدوم هاوس ( #Freedom House ) للدول الديمقراطية في العالم وهي منظمة غير حكومية مقرها الولايات المتحدة الأمريكية وتدعم وتجري البحوث حول الديمقراطية والحرية السياسية وحقوق الإنسان.

تصنيف منظمة فريدوم هاوس لعام 2015 لم يأت على ذكر الاردن وهذا يعكس حالة التراجع الديمقراطي الذي تشهده البلاد رغم الحديث الكثير من قبل السلطة عن الديمقراطية والحرية ورغم التعديلات التي طرأت على الدستور والتي جاء العديد منها لتعزيز هيمنة رأس الدولة والحكومة على الحياة السياسية والادارة العامة والحياة العامة في الدولة.

اما الدول العربية التي تضمنها التقرير ، فلقد جاءت تونس في المرتبة 66 دوليا والأولى عربيا، كما سجلت أعلى نسبة تطور ايجابي على الصعيد الدولي في مؤشر التطور الديمقراطي بعد تقدمها بـ36 درجة بحسب تقرير دولي صدر مؤخرا.

واحتلت الكويت المرتبة الثانية عربيا والـ85 دوليا، فيما جاءت لبنان في المركز الثالث عربيا والـ92 دوليا تلتها المغرب في المرتبة الرابعة عربيا والـ99 دوليا، والبحرين بالمرتبة 5 عربيا و103 عالميا.

وجاءت مصر في المرتبة السادسة 6 عربيا و108 عالميا، في حين حلت كل من سوريا واليمن على التوالي في المرتبتين الأخيرتين.

وتصدرت النرويج دول العالم التصنيف الذي شمل 113 دولة، كما جاءت كل من سويسرا والسويد وفنلندا والدانمارك وهولندا وألمانيا ونيوزيلندا وايرلندا وبلجيكا ضمن الدول العشرة الأولى في التصنيف.

واللافت في هذا التقرير الدولي غياب ‘دول ديمقراطية’ عن المراتب العشر الأولى، حيث حلت بريطانيا بالمرتبة 12، وفرنسا بالمرتبة 14، والولايات المتحدة الأمريكية حلّت بالمرتبة 16، فيما جاءت تركيا بالمرتبة 69، وروسيا بالمرتبة 98 في المؤشر.

وكالات

#فريدم_هاوس #Freedom_House #الاردن

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s